زخارف الفن الإسلامي كمصدر لتصميم ملابس الأطفال
د / سحر علي زغلول - د/ رباب حسن محمد
الأستاذ المساعد بقسم الملابس والنسيج
كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان
تنقسم زخارف الفن الإسلامي إلي :- شكل ( 1 )
-
الزخارف النباتية : أبدع الفنان المسلم
في إستخدام التشكيلات النباتية مثل ( أوراق الشجر ، فروع النباتات ، الأزهار
والثمار ) في زخرفة منتجاتة الفنية سواء كانت تحفا أو عمائر ، إذ عمل الفنان على
تحوير وتجريد العناصر المستخدمة في صورتها الطبيعية ، وظهرت فيها ميل الفنان إلى
شغل المساحات.
-
الزخارف الهندسية : إتجة إليها الفنان
المسلم في العصر الاموى وأبدع فيها بشكل لم نراة في أية حضارة من الحضارات بالرغم أن أشكالها الأساسية نابعة
من المربعات والدوائر المتماسة والمتقاطعة ، والأشكال السداسية والمثمنة وتتميز
الزخارف الهندسية في الفن الاسلامى بطابع هندسي قوى خاصة في التكرارات والتراكيب
الهندسية المتعددة الأضلاع.
-
زخارف كتابية : تعد من أروع عناصر الزخرفة الإسلامية ،
استخدمها الفنان المسلم في تكوينات بعد إجراء تحويرات جزئية في حروفها المفردة
والمركبة ومن أمثلتها ( الآيات القرآنية ، الأحاديث ، أسماء الحكام ، الشعر ،
المأثورات ) وغيرها بالخط الكوفي العادي والمزخرف والنسخ .
-
زخارف حيوانية وآدمية : تبلورت شخصية الفن
الاسلامى في كراهية تمثيل الكائنات الحية ويرجع ذلك إلى الرغبة في البعد عن
المظاهر الوثنية نتيجة لنواهي الدين الاسلامى عنها وأمثلة هذة الزخارف
-
(
الأرانب ، الفيلة ، الغزال ، الطيور .............) ( احمد عيسى، تحسين عمر: 1989:
64:70 )
(http://ar.wikipedia.org/wiki/%d8)
وتوضح الأشكال من ( 2: 11) مجموعة من
المقترحات التصميمية مقتبسة جميعها من الزخارف الإسلامية النباتية والهندسية والتي
يظهر بها العديد من الرؤى الفنية لتوظيف مفردات بناء تلك الزخارف داخل السالوبيت
البنائى بأكثر من رؤية فنية.
![]() |
نماذج من عناصر الزخرفة في العصر
الإسلامي
شكل ( 1 )
|


![]() |
صياغة وتوظيف زخارف
الفن الإسلامي بأكثر من رؤية فنية في تصميم أكثر من مقترح تصميمي للسالوبيت.
أشكال من ( 2 إلي 11 )
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق