الجمعة، 23 أكتوبر 2015

زخارف الفن الإسلامي كمصدر لتصميم ملابس الأطفال
                                                                                       د / سحر علي زغلول - د/ رباب حسن محمد
                                                                                         الأستاذ المساعد بقسم الملابس والنسيج
                                                                                       كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان
تنقسم زخارف الفن الإسلامي إلي :- شكل ( 1 ) 
-          الزخارف النباتية : أبدع الفنان المسلم في إستخدام التشكيلات النباتية مثل ( أوراق الشجر ، فروع النباتات ، الأزهار والثمار ) في زخرفة منتجاتة الفنية سواء كانت تحفا أو عمائر ، إذ عمل الفنان على تحوير وتجريد العناصر المستخدمة في صورتها الطبيعية ، وظهرت فيها ميل الفنان إلى شغل المساحات.
-          الزخارف الهندسية : إتجة إليها الفنان المسلم في العصر الاموى وأبدع فيها بشكل لم نراة في أية حضارة  من الحضارات بالرغم أن أشكالها الأساسية نابعة من المربعات والدوائر المتماسة والمتقاطعة ، والأشكال السداسية والمثمنة وتتميز الزخارف الهندسية في الفن الاسلامى بطابع هندسي قوى خاصة في التكرارات والتراكيب الهندسية المتعددة الأضلاع.
-          زخارف كتابية  : تعد من أروع عناصر الزخرفة الإسلامية ، استخدمها الفنان المسلم في تكوينات بعد إجراء تحويرات جزئية في حروفها المفردة والمركبة ومن أمثلتها ( الآيات القرآنية ، الأحاديث ، أسماء الحكام ، الشعر ، المأثورات ) وغيرها بالخط الكوفي العادي والمزخرف والنسخ .
-          زخارف حيوانية وآدمية : تبلورت شخصية الفن الاسلامى في كراهية تمثيل الكائنات الحية ويرجع ذلك إلى الرغبة في البعد عن المظاهر الوثنية نتيجة لنواهي الدين الاسلامى عنها وأمثلة هذة الزخارف
-           ( الأرانب ، الفيلة ، الغزال ، الطيور .............) ( احمد عيسى، تحسين عمر: 1989: 64:70 )
(http://ar.wikipedia.org/wiki/%d8)                                                     
       وتوضح الأشكال من ( 2: 11) مجموعة من المقترحات التصميمية مقتبسة جميعها من الزخارف الإسلامية النباتية والهندسية والتي يظهر بها العديد من الرؤى الفنية لتوظيف مفردات بناء تلك الزخارف داخل السالوبيت البنائى بأكثر من رؤية فنية.   

نماذج من عناصر الزخرفة في العصر الإسلامي


شكل ( 1 )




صياغة وتوظيف زخارف الفن الإسلامي بأكثر من رؤية فنية في تصميم أكثر من مقترح تصميمي للسالوبيت.

أشكال من ( 2 إلي 11 )

المراجع أحمد عيسى - تحسين عمر ،1989  : الفنون الإسلامية ، دار الفكر ، دمشق







                      


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق